سياسة رياضه ثقافه معلومات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل يوم مدينة ..... مدينة 6 اكتوبر ..... مستقبل مصر المشرق (( ايام الزعيم السادات ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eid Al Said
Admin


عدد المساهمات : 672
النشاط : 1661
الجنس : ذكر
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2013

مُساهمةموضوع: كل يوم مدينة ..... مدينة 6 اكتوبر ..... مستقبل مصر المشرق (( ايام الزعيم السادات ))   الخميس فبراير 20, 2014 1:16 am


المساحة : -
 
وتبلغ مساحة الكتلة العمرانية للمدينة 61.5 ألف فدان . تبلغ المساحة الإجمالية 119.2 ألف فدان
 
5.5 مليون نسمة عند اكتمال نموهامن المنتظر أن يصل عدد السكان بالمدينة إلى
 
الإنشاء : -
 
تعتبر مدينه السادس من أكتوبر من مدن الجيل الأول وتم إنشائها بقرار رئيس الجمهورية رقم ( 504 ) لعام 1979
 
نبذة عن المدينة : -
 
سميت المدينة بهذا الاسم تيمنا بنصر السادس من أكتوبر عام 1973 مثلها مثل المدن الأخرى التى سميت على نفس النسق مثل ( مدينة السادات - مدينة العاشر من رمضان - مدينة العبور ..... ) .
وقد تم التخطيط للمدينة فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات ، وتعد أحد المشروعات الضخمة التى نفذتها وزارة التخطيط فى عهد الوزير حسب الله الكفراوى .
وتعد المدينة نموذج ناجح جدا للمجتمعات العمرانية الجديدة ، حيث أنها فى المقام الأول تعد من أنجح المدن الصناعية فى مصر ، كما أنها تعد أكثر المدن الجديدة عمرانا حيث تضم 12 حى ضمن كردون المدينة وتوسعت إلى أبعد من ذلك فى سنوات قليلة فتعددت المنتجعات التى تحيط بالمدينة كما تعددت التجمعات العمرانية الخاصة
و تعتبر مدينة 6 أكتوبر أو مدينة السادس من أكتوبر هي إحدى المدن الجديدة المصرية التي تم بناءها للحد من الكثافة السكانية لمدينة القاهرة وهي محافظة مستقلة بدأ من العام 2008 وتحمل اسم محافظة 6 أكتوبر .. بنيت على أرضها العديد من الجامعات الخاصة التي يتوفر بها مختلف الاختصاصات العلمية والأدبية ، وكذلك إحدى أهم المناطق الصناعية في جمهورية مصر العربية ، بالإضافة إلى عدد من القرى السياحية الراقية ومدينة الإنتاج الإعلامي ومدينة دريم بارك .
مصر اسكندرية الصحراوي ( امتداد محور 26 يوليو ) تتمتع مدينة 6 أكتوبر بموقع متميز من الناحيتين الطبيعية والبيئية وهذا الموقع ذو ارتباط وثيق الصلة بمنطقة الأهرام السياحية حيث تقع على بعد 17 كم و تقع على بعد 28 كم عن وسط مدينة القاهرة ومدخلها الرئيسي بالكيلو 25 طريق
وتضم المدينة بين جنابتها صروح تعليمية عديدة فبها أكبر جامعتان مملوكة للقطاع الخاص وهما جامعة 6 أكتوبر وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى جامعات أخرى متخصصة ، وبها كذلك عدد ضخم من المعاهد العليا والمتوسطة يصل إلى أكثر من ثلاثون معهد عالى .
 
الأحياء السكنية : -
 
تنقسم المنطقة السكنية في مدينة السادس من أكتوبر إلى الأحياء من الأول إلى الثاني عشر بالإضافة إلى الحي المتميز وحي الورود وحي البشاير و حي الأشجار وحي غرب سوميد ومنطقة جنوب الأحياء السكنية والمناطق الشمالية السياحية .
 
وتحوى منطقة جنوب الأحياء السكنية العديد من التجمعات السكنية من أشهرها : البستان وحى الزمالك وحى السكرية ومشروع الاسكان الحر ومشروع اسكان المستقبل وحى الزهور ومشروع 103 واسكان الشباب والاسكان المطور والاسكان العائلى والاسكان القومى .
قامت الحكومة المصرية من خلال جهاز مدينة السادس من أكتوبر ببناء معظم هذه الأحياء السكنية ، وقامت بتوزيع باقي الأراضي أو بيعها التي بني عليها فيما بعد عدد كبير من المجمعات الخاصة .
 
الأنشطة : -
 
أولا : النشاط الصناعي
 
تعتبر مدينة 6 أكتوبر قلعة صناعية ضخمة حيث تبلغ مساحة النشاط الصناعي بها 9 ألاف فدان
 
وتتمثل الأنشطة الصناعية بالمدينة في :
صناعة السيارات ( جنرال موتورز - مرسيدس - نيسان - BMW) - صناعات هندسية واليكترونية ( بهجت للألكترونيات ) - صناعات غذائية ( جهينه ) - خشبية - بلاستيكية - ورقية - غزل ونسيج - مواد بناء - معدنية وميكانيكية - كيماوية وأدوية ( بروكتور وجامبيلز ) - متنوعة
 
ثانيا : النشاط الخدمي
 
فدان حيث يوفر التخطيط الحضري للمدينة قطع أراضى للخدمات المختلفة ( تعليمية - صحية - ثقافية - دينية - ترفيهية - تجارية ) بلغ مساحة النشاط الخدمي 20.4 ألف
تم تنفيذ 458 مبنى خدمي منها :
 
بخلاف عدد 328 مبنى خدمي منفذ بمعرفة القطاع الخاص .
 
1 - الخدمات التعليمية :
 
بلغ عدد المدارس 56 مدرسة ( حكومية - خاصة ) بمختلف المراحل التعليمية باجمالي عدد الطلاب 50 ألف طالب . بخلاف 8 جامعات و 7 معاهد باجمالي عدد الطلاب 100 ألف طالب .
 
2 - الخدمات الطبية
 
الصحة المدرسية و مكتب الصحة و مركز رعاية الأمومة والطفولة و مركز تنظيم الأسرة هذا بخلاف عدد 7 مستشفيات خاصةتم إنشاء مستشفى 6 أكتوبر بإجمالي 101 سرير و أيضا التأمين الصحي وعدد 6 مركز إسعاف بالأضافة إلي
 
3 - الخدمات الترفيهية
 
تضم المدينة 8 نوادى وملاعب ومراكز شباب أهمها : -
: * نادى الصيد
تم إنشاء النادى على مساحة 61 فدان
 
تم إنشاء النادى على مساحة 32 فدان
 
4 - الخدمات العامة
 
انفردت المدينة بوجود خدمات عامة فى كل المجالات ومنها ( نقطة التجارة الدولية - الرقابة على الصادرات والواردات - مصلحة دمغ الموازين - هيئة التوحيد القياسى - مكتب القوى العاملة - ...... )
بالإضافة الى 52 بنك لجميع الفروع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://braatalabdaa.moontada.net
 
كل يوم مدينة ..... مدينة 6 اكتوبر ..... مستقبل مصر المشرق (( ايام الزعيم السادات ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات براعة الابداع :: براعة وابداع السياسة التاريخ والتوجهات :: رجال صنعوا التاريخ-
انتقل الى: