سياسة رياضه ثقافه معلومات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حروب ما قبل التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eid Al Said
Admin
avatar

التوقيت :

عدد المساهمات : 700
النشاط : 1717
الجنس : ذكر
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2013

مُساهمةموضوع: حروب ما قبل التاريخ   الإثنين ديسمبر 23, 2013 1:44 pm

حـروب مـا قبل التاريخ
************
بداية حروب هذا العصر مختلف عليها من قبل علماء علم الإنسان والمؤرخين, ففي المجتمعات الأولية مثل مجتمعات الصيادين لم يكن هناك أدوار اجتماعية ولا تقسيم وظيفي, لذا كان كل شخص قادرًا على المساهمة في الإغارات أو في الدفاع. جلبت معرفة الزراعة العديد من التغيرات بين فئة المزارعين والصيادين ،ومن المحتمل في فترات المجاعة أن كان الصيادون يشنون غارات واسعة على المزارعين في القرى الأخرى مما دفع إلى بداية الحروب العسكرية المنظمة, وفي المجتمعات الزراعية المتقدمة تطور هذا الاختلاف فولدت فكرة الجنود المتخصصين والمليشيات المسلحة.

حروب العصور القديمه
************
الدليل الاثري الأول علي معركه في العصور القديمة حدثت من حوالي 7 آلاف سنه وتقع علي ضفاف النيل في مصر في منطقه تعرف بالمقبره 117.وجد عدد كبير من الهياكل العظميه التي تشير الي ضحايا معركه ما. كثير من ما يعرف بتاريخ العصور القديمه ما هو الا تاريخ عسكري من غزوات وتحركات وابداعات تقنيه، وبالطبع يوجد أسباب عديده لذلك منها ان الممالك والامبراطوريات في سعيها للسيطره علي قلب العالم القديم لم تكن لتتم الا بالقوه العسكريه بسبب محدوديه الزراعه ووجود مناطق قليله صالحه لها بإمكانها ان تعيل مجتمعات كبيره لذا كانت الحروب امرا مألوف. الاسلحه والدروع صممت لكي تكون متينه ولكي تبقي أكثر من غيرها مما صنع الإنسان ولهذا الكثير من الاثار المكتشفه هي لاسلحه. الاسلحه قديما كانت تصنع بكميات ضخمه وهذا ما جعلها متوفره بكثره علي مر التاريخ ،وهذا ما جعلها أيضا أكثر ما يكنشف من الاثار ،مثل هذه الاسلحه كانت أيضا رمزا للفضيله والذريه لذا تجدها كثيرا في المقابر والاثار القديمه للمحاربين العظماء، والكتابه أيضا ان وجدت تكون غالبا لتأريخ انتصارات الملوك وفتوحاتهم. عندما استخدم الإنسان الكتابه كان يهدف بهذا الي التأريخ لمثل هذه الأحداث من معارك ضخمه وغزوات التي اعتبرها الكثيرون قديما تستحق التسجيل بكتابات شخصيه أو بقصائد وملاحم مثل هوميروس بالفعل الكتابات الأول كانت حول الحروب من اناحيه العسكريه والناحيه الدراميه. تطور بناء الأمم ونمو الامبراطوريات دعم الحاجه الي الانضباط والكفاءه وهذا أيضا دعم الحاجه الي التأريخ والكتابه.

حروب القرون الوسطى
************
مع استخدام اسرجه الخيل في العصور المظلمه تغيرت العسكريه الي الابد، هذا الاختراع تواكب مع تطورات علميه ثقافيه واجتماعيه مما ادي الي تغير طبيعه الحروب القديمه والتكتيكات العسكريه وبرز دور الفرسان والمدافع. مثل هذا النموذج برز في الصين في القرن الخامس حين تحركت جحافل المشاه والخياله الصينيه للقضاء علي البدو ،و في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضا استخدموا اسلحه وتقنيه اعلي بكثير منها في أوروبا في ذلك الوقت، وأيضا في أفريقيا امبراطوريه الفولاني وظفت اساليب العصور الوسطي في معاركها.

حروب عصر البارود
***********
تم تطوير البارود في عهد سلاله صونج في الصين، انتشرت هذه التقنيه لاحقا لتصل الي السلطنه العثمانيه والتي من هناك وصلت الي الامبراطوريه الصفويه في فارس والامبراطوريه المغوليه في الهند، ثم لاحقا تبنتها الجيوش الاوربيه خلال الحروب الإيطاليه في أوائل القرن السادس عشر. هذا كله وضع حد لهيمنه الفرسان المدرعه، وتزامن هذا مع انحدار نظام الاقطاع وتحول مدن العصور الوسطي الي دول مما ادي الي خلق الجيوش النظاميه المحترفه التي حلت محل جبات الضرائب الاقطاعيين والمرتزقه التي كانت تشكل جيوش العصور الوسطي. تعرف الفترة بين عام 1648 حتي قيام الثوره الفرنسيه عام 1789 بفترة حروب الامراء حيث كانت المعارك تشن بشكل أساسي من قبل الدول الملكيه والامبراليه وكانت حروب محدوده المدي والاهداف، وكانت تشهد تغيرات في التحالفات وشكل المرتزقه السواد الاعظم.

حـروب العصر الصناعي
*************
بعد انتشار الاسلحه خصوصا الاسلحه الصغيره بدأت الدول في التخلي عن اعتمادها الكامل علي الجنود المحترفيين وافساح المجال للمجندين إجباريا، التطور التكنولوجي أصبح عنصرا أساسيا وأصبح امتلاك التكنولوجيا المتطوره عنصر حاسم في النصر مثل معركه سادوا. استخدم عنصر التجنيد الإجباري في هذا العصر لزياده الطاقه البشريه المتاحه للقتال واستخدم هذا الأسلوب علي نطاق واسع بواسطه نابليون بونابرت.

حـروب العصر الحديث
************
تطورت الحرب في التاريخ الحديث وانتقلت من نشاط تقليدي الي مشروع علمي حيث أصبح النجاح يقدر كثيرا من الأسلوب المتبع لتحقيقه, فمفهوم الحرب الشامله هو اخر مطاف هذه النزعه وأصبحت الجيوش تطور التقنيات العلميه أكثر من اي وقت مضي ،مع هذا من الجدير بالذكر ان نعرف ان هذا التطور العلمي يحدث نتاج دعم العامه له وقياده الحكومات الوطنيه بالتعاون مع شركات مدنيه ضخمه مثل لوكهيد مارتن في أمريكا. مفهوم الحرب الشامله من الممكن القول انه ليس مفهوم عسكري حديث ولكن تطور لمفهوم الاباده الجماعيه في الحروب القديمه. ما يميز التنظيمات العسكريه الحديثة عن سابقتهاليس الاراده من اجل الفوز بأي ثمن ولكن التنوع التكنولوجي في استخدام الادوات النتاحه للفوز من غواصات لأقمار صناعيه ومن سكاكين لاسلحه نوويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://braatalabdaa.moontada.net
Eid Al Said
Admin
avatar

التوقيت :

عدد المساهمات : 700
النشاط : 1717
الجنس : ذكر
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2013

مُساهمةموضوع: مفهوم بعض المصطلحات العسكرية   الإثنين ديسمبر 23, 2013 1:59 pm

اللوجستية العسـكرية
**********
المفهوم اللوجستي يعني فن تحريك الجيوش وإمدادها باستمرار . وتشمل الإمداد والتموين والتسليح والإخلاء وغيرها من المهام غير القتالية والقوة التي تعمل ضمن هذه المنظومة عبارة عن مجموعات مسلحة ومدربة تدريب عالي تتحول إلى المهام القتالية عندما يتطلب الموقف ذلك .

اللوجستية العسكرية هي اللوجستية التي تختص بالقوات المسلحة، وتعتبر فن وعلوم تخطيط وتنفيذ حركة وصيانة القوات العسكرية. من الممكن إعتابرها الجوانب أو العمليات العسكرية التي تتعامل مع:
تصميم، وتطوير، وشراء، وتخزين، والتوزيع، والصيانة، والاجلاء، والتخلص من العتاد.
تحريك، وإجلاء ومعالجة الأفراد.
شراء أو بناء، صيانة، تشغيل والتخلص من المرافق.
حيازة أو تقديم الخدمات.

العـتاد
***
هو مصطلح يتم استخدامه للإشارة إلى الأدوات أو المواد التي يستخدمها الجيش أو يتم بيعها كمعدات عسكرية.

استخدام المصطلح في الجيش، هو كل أداة تتعلق باحتياجات قوة عسكرية معينة من أجل اتمام مهمة ما. هذان المصطلحان (الرجال، والعتاد) يستخدمان لوصف احتياجات الجيش العملية.

أما استخدام المصطلح التجاري، فيقصد به الأدوات التي تنقل بعدة خدمات لأجل الكسب.

الإمــداد
****
 هو عملية تدبير وتوزيع الإمدادات وصيانتها أثناء فترة التخزين، ويشمل هذا تحديد توع وكمية الإمدادات المطلوبة. تمتد مرحلة المنتج من تحديد جداول المشتريات وحتى يتم قبول الإمدادات المُنتَجَة (بواسطة الخدمات العسكرية). أمَّا مرحلةُ المستهلك للإمداد العسكري فتبدأ عند استلام الإمدادت التي تم الانتهاء من إنتاجها، وتنتهى عند تمام استهلاكها.

تنظيم عسكري
*******
التنظيم العسكري هو طريقة تنظيم القوات المسلحة أو القوات الشبه عسكرية لدولة ما. يتضمن هذا كيفية بناء الوحدات والتشكيلات والرتب بالنظام المعني، فقد يفرق ما بين الدول أو أيضا بين أفرع القوات المسحلة بدولة ما.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://braatalabdaa.moontada.net
 
حروب ما قبل التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات براعة الابداع :: براعة وابداع الموسوعة المعلوماتية :: حروب ما قبل الميلاد-
انتقل الى: