سياسة رياضه ثقافه معلومات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأدب البوليسي و أدب الغموض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eid Al Said
Admin


عدد المساهمات : 672
النشاط : 1661
الجنس : ذكر
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2013

مُساهمةموضوع: الأدب البوليسي و أدب الغموض   الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:13 pm


الأدب البوليسي
قصة أو رواية قوامها اكتشاف رجل من رجال البوليس أو التحرّي جريمة تبدو وكأنها "كاملة"
 
تطور الأدب البوليسي ودخلته شخصيات جديدة، وأنماط جديدة في كتابة الأدب البوليسي حيث انبثق من عبائته روايات الجاسوسية التي غذتها أحداث القرن العشرين مثل الحربين العالميتين والحرب الباردة ومن أشهر الشخصيات المبتدعة في هذا الشأن شخصية جيمس بوند
 
بدأت القصة البوليسية مع إدجار ألان بو في روايته حوادث القتل في شارع مستودع الجثث عام 1841 وبهذه القصة ورواية لغز ماري روجيه ورواية الرسالة المسروقة، سن بو، دون عون من أحد، السنة الأدبية للقصص البوليسية الخيالية. أما شرطيه السري فكان أوجست ديوبن، الهاوي اللامع الذي يستخدم المنطق في حل الألغاز. وحاول تشارلز ديكنز أن يتبع شكلا جديدا في روايته البيت الكئيب 1852 - 1853 وروايته التي لم تكتمل وهي لغز إدوين درود. أما رواية ويلكي كولنز المسماة حجر القمر 1868 فكانت من أهم الروايات البوليسية الأولى. وظهر شرلوك هولمز ورفيقه الدكتور جون واطسون عام 1887 في رواية السير آرثر كونان دويل التي عنوانها دراسة قرمزية. وهولمز أشهر الشخصيات في القصص الخيالية البوليسية وكانت السنوات الأولى من القرن العشرين فترة إثارة وأصالة في القصص الخيالي البوليسي. ابتكر الكاتب الأمريكي جاك فوتريل شخصية اسمها الآلة المفكرة، كما أدخلت البارونة أوركزي المجرية المولد شخصية "العجوز الذي في الزاوية". وقد شهدت الفترة بين عامي 1925 - 1935 نشر أول المؤلفات المهمة لكتاب القصص البوليسية مثل مارجري ألينغهام، ونيقولاس بليك، وجون دكسون كار، والسيدة أجاثا كريستي، وإيرل ستانلي جاردنر، وداشييل هاميت، ومايكل إنس، وفي عشرينيات القرن العشرين أدخلت مجلة القناع الأسود طرازا أمريكيا واضحا من الألغاز، كثيرا ما يسمي الشرطي السري الخاص، أو الألغاز "الواقعية". وتمحورت هذه القصص حول شرطي سري بطل شديد المراس، والإجراءات المشوقة والعنف والأسلوب القصصي النابض بالحياة. وتزعم هذه الحركة داشييل هاميت في العشرينيات وتبعه ريموند تشاندلر بعد عقد من الزمان. وما زال هذا الأسلوب يلقى رواجا واسعا هذه الأيام.

أدب الغموض
(بالإنجليزية:Mystery fiction) غالبا ما يستعمل كمرادف للرواية البوليسية أو أدب الجريمة وبعبارة أخرى رواية أو قصة قصيرة يكون المحقق (إما محترف أو هاوي) يحقق ويحل لغز الجريمة. هذا المصطلح في بعض الأحيان قد يكون مقصورا على مجموعة فرعية من القصص البوليسية التي يتم فيها التركيز على عنصر الألغاز / التشويق وحلها المنطقي. و على الرغم من أن ارتباطه عادة مع الجرائم، فإنه في بعض الحالات قد يشير إلى نوع مختلف تماما، حيث يتم التركيز على سر خارق (الحل لا يتوجب أن يكون منطقيا، وأيضا لا حاجة لوجود جريمة).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://braatalabdaa.moontada.net
 
الأدب البوليسي و أدب الغموض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات براعة الابداع :: براعة وابداع أدب وأدباء :: الادب الدرامى والروائى على مر العصور-
انتقل الى: